الخلع

بابل

الخلع

تزايدت قضايا الخلع التي ترفع من قبل الزوجات في المملكة العربية السعودية، والتي أصبحت إحدى الطرق التي تلجأ إليها المرأة للانفصال عن زوجها وإنهاء عقد الزواج، نتيجة لأسباب كثيرة تدفع الزوجة لاتخاذ قرار إنهاء العلاقة فتلجأ لطريقة الخلع التي حدد القانون شروطها وإجراءاتها وآثارها.

فما هو الخلع؟

هو فراق الزوجة بعوض للزوج مقابل أن يتم الانفصال، ويسمى خلعاً لأن المرأة تقرر خلع نفسها من زوجها مقابل أن تتنازل عن حقوقها أو تقديم العوض للزوج.

الفرق بين الطلاق والخلع:

يمكن للزوج بعد أن يطلق زوجته أن يستردها فتعود إليه وتعود الحالة إلى ما كانت عليه قبل الطلاق، ولكن الخلع لا يعطي فرصة للرجعة فإذا أراد الزوجين أن يعيدا علاقتهما الزوجية ويصلحانها يمكن لهم ذلك ولكن بعقد جديد ومهر جديد، فلا يحسب الخلع من عدد الطلقات التي يملكها الرجل وهي ثلاث وبمجرد حدوثه ينتهي عقد الزواج فوراً.

كما أن الطلاق إذا وقع قبل الدخول يكون للمرأة نصف مهرها اما إذا تم الخلع قبل الدخول فلا تحصل المرأة على شيء من مهرها.

وليتم الخلع بشكل صحيح قانوناً هناك عدة شروط أساسية حددها القانون السعودي، فما هي شروط الخلع في السعودية:

  1. أن يكون عقد الزواج شرعي وصحيح قانوناً ومسجلاً في المحكمة.
  2. أن يكون سبب الزوجة مقنعاً لإنهاء العلاقة الزوجية.
  3. أن يرضى الزوج بالعوض الذي تدفعه الزوجة له.
  4. أن يتم الخلع بألفاظ الطلاق.

بالإضافة للشروط الإلزامية التي تتعلق بصحة الخلع وذلك بحسب القانون السعودي والتي تتمثل بتوافر الأهلية للزوج، وأن يكون عقد الزواج صحيحاً قانوناً بالإضافة إلى توافر رضا الطرفين وقبولهم بالخلع لقاء مال بائن، وبذلك يقع الخلع وينفصل الزوجان بعد استيفاء حقوقهما.

شروط الخلع بدون عوض:

يحكم القاضي في كثير من الحالات بالخلع دون أن تدفع الزوجة عوض للزوج وذلك في عدة حالات:

  • في حال كون الزوج مدمن على المخدرات أو المؤثرات العقلية، وإدمانه يضر زوجته وأولاده.
  • إثبات الزوجة أنها تتعرض للتعنيف الجسدي والنفسي من قبل الزوج.
  • في حالة احتجاز الزوج للزوجة ومنعها من الخروج من المنزل قسراً.
  • إساءة الزوج معاملة الزوجة لدرجة تستحيل معها استمرار الحياة الزوجية معه.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية:

الخلع هو حق تستخدمه المرأة المتزوجة في حال تبيّن معها صعوبة واستحالة استمرار زواجها، وذلك نتيجة لأسباب مقنعة ومبررات منطقية توضح أحقية المرأة بطلب الخلع، مما يجعل القاضي يؤيد طلبها ويقرر صحة الخلع، ونتيجة للخلع تسقط بعض حقوق المرأة وتبقى بعض الحقوق الأخرى كحضانة الأطفال والنفقة والمنقولات التي تعود لها.

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية:

ولا يمكن ذكر حقوق الزوجة عند الخلع وإغفال حقوق الزوج، فالقانون منح الزوج حقوقاً في حال طلبت الزوجة خلعه وهي:

تكون الزوجة ملزمة في حال حكم القاضي بالخلع بأن تدقع قيمة مهرها إلى زوجها بالإضافة إلى أتعاب المحامي.

تتنازل الزوجة في قضايا الخلع عن مستحقاتها المالية ولكن لها أن تطالب بنفقة وسكن أولادها .

يحق للزوج تقديم دفوعه ودحض ادعاءات زوجته واتهاماتها ليمنع حدوث الخلع.

قانون الخلع الجديد 2021:

حدد الفصل الثالث من القانون الجديد(نظام الأحوال الشخصية) حالات الخلع التي يمكن أن تحدث دون اللجوء للقضاء وبالتراضي بين الزوجين، وحالات فسخ عقد الزواج في حال وقوع ضرر يتعذر معه استمرار الحياة الزوجية أو في ظروف أخرى يراها القاضي تسبب فسخ عقد الزواج أو الخلع.

وللقاضي سلطة تقديرية في النظر بالأسباب والطلبات وله أن يتأكد من ص حة الادعاءات المقدمة له بالطريقة التي يراها مناسبة ليصدر قراره بعدل وإنصاف.

أسئلة القاضي عند الخلع:

عندما ترفع قضية خلع أمام المحكمة وتعرض على القاضي، يحاول القاضي في بداية الأمر إصلاح العلاقة حتى أنه يمكن أن يعطي مهلة للصلح كون الصلح هو سيد الأحكام، وفي حال لم يكن هناك مكاناً لإصلاح العلاقة بين الزوجين، يُعرض على القاضي أسباب النزاع ويبدأ القاضي بالبحث في هذه الأسباب والتأكد منها والنظر بمنطقيتها، ويعمل على إيجاد حلول مرضية للطرفين، وقد نفعت هذه الطريقة في إصلاح الكثير من العلاقات الزوجية حيث تمكن بعض القضاة من إصلاح العلاقة الزوجية وإنقاذ الأسرة من التفكك.

لذلك نجد أن أكثر الأسئلة التي يطرحها القاضي في قضايا الخلع تتعلق بأسباب الخلاف التي جعلت الزوجة تقدم على رفع دعوى الخلع ضد زوجها، ومن جهة أخرى يسأل الزوج عن حججه ودفوعه ضد ما تدعيه الزوجة ليصدر حكمه أخيراً إما برفض الدعوى أو قبولها وإقرار الخلع بين الطرفين.

أسباب رفض الخلع في السعودية:

لا يقبل القاضي طلب المرأة بالخلع دائماً فكما ذكرنا سابقاً قد يحكم برفض الدعوى، ففي حال لم تكن أسباب انهاء الزواج مقنعة للقاضي لن يقدم على الحكم بالخلع، وذلك في حالة عدم وجود سبب مقنع لقبول دعوى الخلع أو وعدم كفاية الأسباب لسير الدعوى، وفي حالة عدم تسجيل الزوجين لعقد الزواج في المحاكم السعودية.

إجراءات الخلع

إجراءات الخلع في السعودية لعام 2020:

تقوم الزوجة بتقديم طلب ورفع صحيفة الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية في مكان إقامتها، ويمكن أن تقوم بتقديم الطلب الكترونياً عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل منصة ناجز، يتم بعدها حجز موعد لتقديم صحيفة الدعوى أمام القاضي الذي يطلب بدوره إحضار الزوج لتقديم الادعاءات والدفوع ، ينظر القاضي في الدعوى المرفوعة أمامه ويصدر الحكم المناسب له إما بالقبول أو الرفض.

وبذلك نجد أن المسؤولية الواقعة على عاتق القاضي مسؤولية كبيرة، لأن قرار إنهاء الحياة الزوجية ليس بالقرار البسيط وتداعياته تؤثر على جميع أفراد العائلة، وفي ذات الوقت في بعض الحالات يكون استمرار العلاقة الزوجية أكبر خطأ بحق العائلة كون تأثيره أشد سوءاً من تأثير الانفصال، وعلى الزوجين أن يمتلكا الوعي الكافي عند اتخاذ خطوة الزواج أو إنهاءه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *