فسخ عقد الزواج

انتهاء الزواج
بابل

فسخ عقد الزواج في السعودية.

انتهاء الزواج
الأسرة هي أساس أي مجتمع وكلما كانت الأسرة قوية وداعمة كلما تماسك المجتمع وازداد قوة، ولكن في بعض الحالات يتعذر استمرار الزواج ويكون لا بد من إنهاء العلاقة الزوجية خوفاً من أثر التفكك الأسري على الأفراد والمجتمع، وذلك إما بالطلاق أو الخلع أو ما يعرف بفسخ عقد الزواج.
وقد أجازت الشريعة الإسلامية هذه الطرق لإنهاء عقد الزواج، فنظم القانون السعودي الإجراءات ووضع الشروط والحالات التي تجيز إنهاء العلاقة الزوجية، وسنفصل في السطور التالية كل ما يتعلق بفسخ عقد النكاح وفق القانون السعودي في المملكة العربية السعودية

فسخ الزواج

 

فسخ عقد الزواج:

معنى الفسخ لغةً الإزالة، أما مفهومه العام فيتلخص بزوال الاتفاق العقدي بين طرفيه وعادة ما يصدر الفسخ نتيجة قرار القاضي، طرفي عقد الزواج هما الزوجين حيث يصبح كل منهما أجنبي عن الآخر نظراً لإبطال العقد وعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل انعقاد عقد الزواج، فيكون كأنه لم يكن.

إذاً في حال ظهور سبب يمنع الزواج أو يمنع استمراره يحق للطرف المتضرر أن يطلب فسخ عقد النكاح.

هل يعتبر فسخ عقد الزواج طلاقاً، وما الفرق بينهما؟

لا يمكن عد فسخ عقد الزواج طلاقاً، حيث يختلف الطلاق عن الفسخ بعدة نقاط وهي:

  • الفسخ هو إزالة للعقد فتعود الأمور كما كانت قبل انعقاد العقد وكأن شيئاً لم يكن، أما الطلاق فلا يحل العقد إلا بعد البينونة الكبرى.
  • للفسخ حالات محددة وطارئة حددها القانون وتكون مرتبطة بعيب في العقد، أما الطلاق فلا يكون إلا بوجود عقد زواج صحيح.
  • الفسخ لا ينقص عدد الطلقات (لأنه يلغي العقد ويجعله كأن لم يكن)، أما الطلاق ينقص عدد الطلقات.
  • القرار بالفسخ يستلزم عقد جديد في حال الرغبة بالرجعة، بينما الطلاق يملك الارتجاع.
  • الفسخ يقع بقرار القاضي، أما الطلاق بلفظ الزوج واختياره.
  • الطلاق قبل الدخول يستلزم دفع نصف المهر للزوجة، الفسخ قبل الدخول لا يستوجب دفع المهر ولا جزء منه للزوجة.

انتهاء الزواج

شروط فسخ عقد الزواج في القانون السعودي

كما ذكرنا سابقاً يختلف فسخ عقد الزواج عن الطلاق، وقد حدد القانون السعودي شروط فسخ عقد الزواج انطلاقاً من الشريعة الإسلامية، ومن هذه الشروط:

  • يحق لكلا الطرفين فسخ عقد الزواج عند وجود عيب تم إخفاؤه من قبل الطرف الآخر أثناء انعقاد الاتفاق.
  • يبطل عقد النكاح إذا لم يحقق أركانه الأساسية جميعها (مثل وجود الشهود).
  • الكفاءة في الطرفين شرط لانعقاد عقد الزواج وفي حال تبين عدم كفاءة أحد الطرفين وعدم قدرته على تحمل المسؤولية (تحمل النفقة، القدرة على تربية الأولاد) عندها يحق للطرف الآخر طلب فسخ العقد.
  • إهانة الزوجة بأي شكل كان وتعنيفها أو تعاطي الزوج للمخدرات والمؤثرات العقلية عندها يتم فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.
  • هجر الزوج للزوجة لفترة طويلة بدون سبب مقنع يعطيها الحق بطلب فسخ الزواج أو طلب الطلاق.
  • في حال وصول أحد الطرفين لسن البلوغ بعد أن تزوج من قبل ولي أمره يمكن له طلب فسخ العقد.
  • الارتداد عن الدين الإسلامي من قبل أحد الطرفين يعطي الحق للطرف الآخر بطلب فسخ الزواج.

ويعود القرار للقاضي بفسخ النكاح بين الزوجين، في حال تبين تحقق الشروط المذكورة أعلاه  وتأكد من وجود الضرر اللاحق بالطرف المدعي، وهذا الضرر  ليس محصور ويعود أمر تقديره للقاضي فقد يكون الضرر نتيجة عيب خلقي منفر أو مرض صحي تم إخفاءه من قبل أحد الزوجين عن الآخر، وقد يكون عيب بأسلوب التعامل كتوجيه الإهانات أو الضرب أو هجره لها، كما ان عدم الكفاءة لها عدة وجوه فعدم قدرة الزوج على النفقة يتيح فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة، اما عدم قدرة الزوجة على الإنجاب فلا يمكن فسخ عقد الزواج من قب الزوج إلا إذا كانت الزوجة تعلم بعدم قدرتها على الإنجاب قبل الزواج وقامت بإخفاء ذلك عن زوجها.

الطلاق

الفسخ بعوض والفسخ بغير عوض:

فسخ النكاح بعوض:

عندما تقدم الزوجة طلب فسخ عقد نكاحها قد يطلب منها مبلغ من المال تدفعه كعوض الفسخ وعادة يكون المبلغ مساوي لمقدار الصداق، أو يتم الاتفاق عليه بين الزوجين حيث يمكن أن يكون العوض مادي (مبلغ من المال أو ذهب) وقد يكون عيني (عقار أو سيارة).

متى يكون الفسخ بغير عوض؟

يكون الفسخ بعوض ولكن يمكن أن يكون بغير عوض ويعود تقدير ذلك للقاضي، فإذا كانت الزوجة محقة بطلبها وأثبتت وقوع الضرر عليها من قبل الزوج، دون وجود مبرر مقنع لدى الزوج عندها يقبل القاضي دعوى فسخ النكاح بدون عوض ، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة تعاطي الزوج للمخدرات أو شربه الخمر يتم فسخ النكاح دون عوض لحتمية وقوع الضرر على الزوجة دون وجود مبرر لزوج.

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج:

المحكمة المختصة بالنظر بدعوى فسخ عقد الزواج هي محكمة الأحوال الشخصية حيث يتم تعبئة استمارة طلب فسخ عقد الزواج، والتي يمكن الحصول عليها من خلال موقع الحكومة عبر الانترنت أو من خلال المحكمة مباشرة.

يتم تسجيل موعد الدعوى عن طريق قسم الإحالات والمواعيد في محكمة الأحوال الشخصية، وبعد حضور الجلسة وتقديم الاستدعاء من قبل محامي الادعاء الذي يتضمن أسباب رفع الدعوى والمستند القانوني الذي استند عليه المدعي مرفقاً بالوثائق المطلوبة بحسب الحالة التي بنيت عليها الدعوى.

يقوم القاضي بدراسة الدعوى و يتبين صحة الادعاء ويطلب إثبات على ذلك (تقرير طبي يوضح وجود عيب في المدعى عليه) يحكم القاضي بناء على الوثائق ومصادقة الطرفين إما بفسخ عقد النكاح أو بقيام الرجل بتطليق زوجته.

طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني:

نظراً لارتفاع نسبة الطلاق في المملكة العربية السعودية وتبعاً للإجراءات التي اتخذتها المملكة لتسهيل المعاملات على المواطنين، أصدرت وزارة العدل في السعودية منصة ناجز التي تقدم فيها مختلف الخدمات.

فما هي إجراءات فسخ عقد الزواج على منصة ناجز؟

يتم تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل منصة ناجز، حيث يتم الدخول إلى بوابة ناجز من خلال معلومات في أبشر، تدخل كلمة المرور واسم المستخدم ورمز الكود للتحقق، وبذلك تنتقل إلى صفحة ناجز حيث تقوم بإدخال البريد الالكتروني واختيار الخدمات الالكترونية لتنتقل بعدها لاختيار المحكمة وإنشاء طلب جديد.

تندرج دعوى فسخ عقد النكاح تحت محكمة الأحوال الشخصية التي يتم اختيارها كتصنيف للدعوى أما التصنيف الفرعي فيندرج تحت دعاوى النكاح والفرقة، يتم اختيار فسخ عقد النكاح واضافة كافة البيانات وملء الحقول الفارغة وتعبئة معلومات المدعى عليهم، ليتم في النهاية اختيار أسباب فسخ النكاح وإضافة الطلبات وإرفاق الوثائق اللازمة وإرسال الطلب، تقوم المحكمة بإعلام مقدم الطلب بالنتيجة ويتم إكمال الإجراءات الكترونياً.

وبذلك نجد أن المشرّع السعودي بذل جهداً كبيراً وساندته وزارة العدل السعودية في جهوده، لإحقاق الحق ولمساعدة المواطنين في شؤونهم القانونية واليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *