بابل

النفقة.

الأسرة أساس المجتمع وهي شكل مصغّر عنه، وكلما كان بناء الأسرة بناء صحيح وسليم ونتج عنه اسرة متماسكة انعكس ذلك على المجتمع، ولكن هذا لا يعني أن الطلاق هو نهاية الأسرة المتماسكة فالخلاف لا يفسد للود قضية، وهذا ما يجب تكريسه من خلال حالات الانفصال التي تتعرض لها بعض الأسر، وذلك ليتكون نموذج عن استمرار الحياة بالرغم من الخلاف والاختلاف دون أن يظلم أحد الأطراف الطرف الآخر، وهنا كان دور المشرّع السعودي واضحاً حيث وضع حدود للخلاف الاسري ويجعل مصلحة الأطفال أولوية امام أي خلاف.

فاهتم بموضوع حضانة الأطفال بعد الانفصال ونظم ضوابطه، ولم يكتفي بذلك بل فكر أيضاً بالوضع المادي وكيفية الإنفاق على الأطفال بعد انفصال الزوجين ووضع قواعد ناظمة للنفقة، فوازن بين الشريعة الإسلامية ومصلحة الطفل والوضع المادي للأب، فكانت النتيجة هي إعطاء كل ذي حق حقه.

 

النفقة على الأولاد بعد الطلاق وفق القانون السعودي:

انطلق القانون السعودي في أحكامه من أحكام الإسلام الذي فرض النفقة على الزوجة والأولاد بعد الطلاق، وبذلك نجد أن القانون السعودي اعترف بحق النفقة وحدد شروطه وضوابطه بقواعد واضحة بما يتناسب مع هدفه في إعطاء كل ذي حق حقه دون أي يقع أي ظلم على أي طرف من الأطراف.

فكما حرص الإسلام على حماية الأسرة كذلك فعل المشرع السعودي لضمان استقرار الأسرة وعدم إلحاق الضرر فيها بعد الانفصال، وبذلك ألزم القانون الأب بالنفقة على أولاده بعد الطلاق، وتشمل النفقة تكاليف الأكل والشرب والسكن والملبس بالإضافة إلى مستلزمات الحياة اليومية وتكاليف التعليم مع مراعاة وضع الأب المادي، ويبقى الأب ملزماً بالنفقة على اولاده الذكور حتى بلوغهم سن الرشد بينما الإناث تستمر نفقتهن حتى زواجهن.

ماذا يترتب على التقصير في النفقة؟

  • عند التقصير في النفقة على الطفل يتولد عنده شعور بالنقص يؤدي إلى ضعف شخصيته مستقبلاً.
  • قد يلجأ الطفل إلى طلب المال والتسول من الناس حتى أن الأمر قد يصل به إلى السرقة مما يضر بالمجتمع.
  • قلة ثقة الطفل بنفسه وعدم وصوله إلى حالة التوازن في نموه النفسي والجسدي والاجتماعي.

إذاً وفق قانون المملكة العربية السعودية النفقة حق للأولاد وللزوجة لتتمكن من رعايتهم سواء أكان الزوجان مستمران في علاقتهما الزوجية أو منفصلان بسبب الطلاق أو الخلع.

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟

تقع نفقة الأولاد على عاتق الأب بحالات حددها القانون السعودي ووضع لها شروط وضوابط، وبذلك تسقط النفقة عند عدم توافر هذه الشروط  وسنوضح ذلك فيما يلي:

فمتى تسقط النفقة عن الأولاد الذكور وفق القانون السعودي؟

نفقة الأبناء واجبة على الأب إلى أن يبلغوا سن الرشد الذي حدده القانون السعودي بعمر الثامنة عشر، حيث يصبح الابن بعدها قادراً على إيجاد عمل لينفق على نفسه إلا إذا كان لا يزال يدرس ويتعلم عندها تبقى النفقة على عاتق الأب حتى يبلغ ابنه عمر الخامسة والعشرين.

وفي حال كان لدى الابن مانع صحي يمنعه من إيجاد عمل (كوجود إعاقة) عندها لن يتمكن الابن من الاعتماد على نفسه في الإنفاق فتبقى النفقة واجبة على الأب دون التقيد بوصول الابن لعمر معين.

متى تسقط النفقة عن البنات الإناث وفق القانون السعودي؟

تبقى نفقة البنت على عاتق الأب حتى عند بلوغها سن الرشد، ولا تسقط النفقة إلا بزواج البنت وفي حال لم تتزوج تبقى النفقة مستمرة.

وهنا قد يراودنا سؤال فماذا لو وجدت الابنة عمل يمكنها أجرها فيه من الإنفاق على ذاتها، الابنة غير مطالبة بإيجاد عمل والنفقة عليها مستمرة، ولكن في حال عملت وتلقت أجراً يمكنها من الإنفاق على نفسها وتأمين مستلزماتها عندها تسقط النفقة المستحقة لها لدى الأب.

النفقة

متى تكون نفقة الزوجة واجبة على الزوج ومتى تسقط نفقتها عنه وفق قانون المملكة العربية السعودية؟

  • في حال كانت الزوجة ناشز: تصبح الزوجة التي لا تطيع زوجها بدون سبب شرعي ناشز بنظر القانون، ويكون نشوزها سبباً بسقوط النفقة الزوجية عن الزوج، وفي حال كان لديها مبرر شرعي لعدم طاعتها لزوجها عندها لا تسقط النفقة.
  • في حال السفر: سفر الزوج لا يسقط عنه واجب نفقته على الزوجة فعليه تأمين كافة مستلزماتها في غيابه، وفي حال سفر الزوجة مع محرم وبموافقة زوجها عندها تبقى النفة واجبة عليه أيضاً، ولكن إذا طلب الزوج من زوجته السفر معه فعارضت ذلك بدون سبب مشروع فتسقط النفقة عنها وكذلك الأمر في حال سافرت بدون موافقته.
  • في حال حبس الزوجة: تسقط النفقة الزوجية عند دخول المرأة السجن لارتكابها جريمة أو حتى لسبب غير عادل بحقها، وذلك خلال مدة سجنها.
  • في حال كانت المرأة مخطوفة: تسقط النفقة عن المرأة المخطوفة خلال مدة خطفها.
  • في حال الارتداد عن الإسلام: تسقط النفقة الزوجية في حال ارتدت الزوجة عن الإسلام

 

هذا في حال كان الزواج مازال قائماً ولكن متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة ومتى تستحق؟

النفقة حق للزوجة على الزوج ويمكن لها في حال امتناعه عن تأدية واجبه في النفقة أن ترفع دعوى تطالبه فيها بالنفقة عليها، ويقرر القاضي بناء على الدعوى مقدار النفة وطرية إلزام الزوج بدفعها، أما بعد الطلاق فتختلف الأمور بحسب الحالات التالية:

  • نفقة المطلقة طلاق رجعي:

النفقة واجبة على الزوج خلال فترة عدة المطلقة طلاق رجعي، وخاصة انها لا تستطيع الخروج من منزلها.

  • نفقة المطلقة طلاق بائن:

في حالة الطلاق البائن ينظر لوضع الزوجة فإذا كانت حامل تكون النفقة والمسكن وجميع مستلزماتها حق لها وذلك حتى تضع مولودها، اما في حال لم تكن حامل فالنفقة واجبة على الأطفال فقط وليس على الزوجة المطلقة.

مقدار النفقة بعد الطلاق:

تشمل النفقة جميع متطلبات الحياة الأساسية اليومية والصحية والتعليمية ولكن القانون لم يفرض مبلغاً محدداً كمقدار للنفقة، وذلك لعدم تساوي دخل الآباء ولاختلاف الوضع العائلي من أسرة إلى أخرى، حيث تحسب النفقة بما يتناسب مع وضع الأب المادي، ويكون تحديد هذا المقدار إما بالاتفاق بين الزوجين وفي حال عدم التوصل لاتفاق يحدد القاضي مقدار النفقة.

ومن المتعارف عليه في المملكة العربية السعودية أن تتراوح النفقة بين 1000 و 1500 ريال سعودي وممكن لهذا المبلغ أن يزيد أو ينقص بحسب وضع الأب المادي

ويمكن تحصيل مبلغ النفقة بعدة طرق فقد يتم استلام المبلغ من الأب مباشرة او من خلال وسيط في بداية كل شهر، وفي حال عدم الاتفاق على طريقة يمكن ان تحصل الام النفقة من خلال المحكمة

إذاً فقانون المملكة العربية السعودية سمح للقاضي أن يقدر قيمة النفقة بما يتناسب مع مستلزمات أبنائه من جهة ووضعه المادي من جهة أخرى، وذلك حرصاً على تحقيق العدالة لكل الأطراف.

فالقانون السعودي لم يترك أمر دون ان ينظمه بقواعد قانونية، وبذلك يكون قد غطى جميع الحالات والظروف العائلية بدءأ بالزواج وانتهاء بالطلاق والحضان والنفقة، فاستطاع بذلك حماية الأسرة وتنظيم أمورها للحفاظ على بيئة سليمة لتنشئة عائلة متماسكة، ولولا ذلك لضاعت الأسر بمجرد وقوع الطلاق وتشتت فنشأ جيل متفكك غير مستقر، وتدارك القانون لذلك أمر في غاية الأهمية للحفاظ على مصلحة الاسرة أولاً والمجتمع ثانياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *